الأثنين. فبراير 26th, 2024

الدوري السعودي يكمل ثورته بمهندسين أجانب – النيلين

موقع النيلين By موقع النيلين يناير 14, 2024


أكملت أندية الدوري السعودي للمحترفين ثورة الانتقالات التي غيرت شكل المسابقة هذا الموسم، بالتعاقد مع مسؤولين أجانب في مراكز اتخاذ القرار.

ولم تكتف الأندية السعودية باستقطاب نجوم الدوريات الأوروبية الخمس، وإنما تعاقدت مع عمالقة في عالم الإدارة الرياضية، سبق لهم العمل في كبرى الأندية العالمية، ليكونوا بمثابة عقول محترفة تكمل النقلة النوعية للمسابقة من خارج الخطوط.

ثورة انتقالات اللاعبين داخل المستطيل الأخضر بدأها كريستيانو رونالدو في يناير/ كانون الثاني الماضي، ولحق به عدد كبير من نجوم الصف الأول في الصيف، أبرزهم نيمار دا سيلفا، وكريم بنزيما، وساديو ماني، ورياض محرز.وأعلن الاتحاد مساء أمس السبت وصول الإسباني رامون بلينز ليتسلم مهامه كمدير رياضي للنادي، بعدما أكد النادي يوم الأربعاء الماضي التعاقد معه في صفقة خارج الخطوط قادما من ريال بيتيس.

ويملك بلينز، 56 عاما، خبرات إدارية كبيرة، بعد أن شغل المنصب ذاته في عدة أندية، على رأسها برشلونة، وتوتنهام هوتسبير، كما عمل أمينا عاما للبارسا.

وأجرى برشلونة صفقات مميزة بمساعدة بلينز، أبرزها بيدري نجم الفريق الحالي، فيما كان للمدير الرياضي الإسباني دور في تعاقد ريال بيتيس مع إيسكو.ولم يكن بلينز أول مسؤول أجنبي يتولى منصبا في إدارة الاتحاد هذا الموسم، وإنما أعلنت إدارة العميد في سبتمبر/ أيلول الماضي التعاقد مع البرتغالي دومينجوس سواريز دي أوليفيرا ليكون رئيسا تنفيذيا لشركة النادي.

ويعتبر دومينجوس سواريز، 64 عاما، واحدا من أبرز الرؤساء التنفيذيين، حيث يمتلك خبرة واسعة لأكثر من 30 عاما، حيث عمل في بنفيكا، في فترة ذهبية للفريق البرتغالي، شهدت حصده ألقابا عدة.وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلن الهلال تعاقده مع الإسباني ستيف كالزادا ليصبح رئيسا تنفيذيا للزعيم بدءا من يناير/ كانون الثاني الجاري بدلا من عبدالله الجربوع.

ويملك كالزادا خبرة واسعة في مجال الإدارة الرياضية، مع توليه منصب مدير التسويق والتجارة لبرشلونة عام 2002، كما شغل منصب المدير التجاري في مجموعة سيتي لكرة القدم عام 2019، حيث عمل بشكل منتظم مع مانشستر سيتي.

كذلك عمل كالزادا، 57 عاما، مع ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، في تأسيس شركته التي تملك حقوق صور اللاعب تجاريا عام 2009.

كالزادا ليس غريبا على الهلال، حيث تعاون مع النادي الأزرق في مشروعات استشارية إستراتيجية عام 2018.بدوره تعاقد النصر مع الإيطالي جويدو فينجا ليشغل منصب المدير التنفيذي للنادي منذ سبتمر/ أيلول الماضي، بدلا من أحمد الغامدي.

ويعتبر إيه إس روما أبرز الأندية التي عمل معها فينجا قبل انتقاله إلى النصر.

كما خاض المسؤول الإيطالي، صاحب ال53 عاما، العديد من التجارب في مجالات المال والاتصالات والإعلام وكذلك عمل بروفيسورا في ريادة الأعمال في جامعة لويس جويدو كارلي بالعاصمة الإيطالية.

كووورة



الموقع الرسمي

Related Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *