الأثنين. فبراير 26th, 2024

لا نية لفرض ضريبة دخل على الأفراد – النيلين

موقع النيلين By موقع النيلين يناير 22, 2024


أكد وزير المالية، محمد الجدعان، أنَّ السعودية لا تخطِّط لفرض ضريبة الدخل على الأفراد. وقال الجدعان في مقابلة مع «بلومبرج» لا توجد نية على الإطلاق في السعودية لفرض ضريبة الدخل على الأفراد».

وتابع: «لقد كان هذا هو موقفنا بوضوح شديد، نحن نقوم بتعبئة الموارد المحلية. لدينا ضريبة القيمة المضافة، لدينا ضريبة دخل على الشركات والمستثمرين الأجانب، ولدينا الزكاة على السكَّان المحليين، ولا نية لتغيير ذلك».

وأوضح: «نحن في الواقع نحاول ترشيد بعض العبء الواقع على الاقتصاد؛ لجعله أكثر ملاءمة للأعمال التجارية».

وفي السياق ذاته قال الجدعان إنَّ الإصلاحات الهيكلية محورية في أهميتها، وساعدت المملكة في مواجهة التحديات، مبينًا أنَّ البطالة تتراجع بشكل مستمر منذ 7 سنوات، وقال -خلال مشاركته في الجلسة الختامية لأعمال منتدى دافوس 2024- إنَّ المخاطر الجيوسياسية تجعل وضع الاقتصاد العالمي صعبًا، وإنَّ تحفيز النمو الاقتصادي يحتاج سياسات تساعد على تحقيق ذلك، والبلدان النامية تعاني، وأزمة ديونها تتفاقم.وأشار إلى أنَّ دول الدخل المحدود تواجه ديونًا طائلةً ويجب علينا مراجعة هيكلة الديون، مضيفًا -في حديثه للحضور- «أنتم هنا في قاعة مدفأة، ولكن 600 مليون شخص في إفريقيا ليس لديهم كهرباء. لا يمكن أنْ تقولوا لهم كُلوا الكيك بدلًا من الخبز».

وحذَّر الجدعان من الاندفاع إلى ضريبة الكربون، مضيفًا «الدول المتقدِّمة التزمت بـ100 مليار دولار سنويًّا للدول النامية؛ للمساعدة في تحول الطاقة. ماذا تحقق؟ صفر».! وأشار إلى أن استضافة المملكة للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض في أبريل المقبل، يؤكد على دورها المحوري، ومكانتها القيادية في تعزيز التعاون الدولي في مختلف المجالات؛ للدفع بالنمو الاقتصادي العالمي.ومن المزمع أنْ يُعقد الاجتماع في 28 و29 أبريل.الجبير: الوقود الأحفوري موجود لعقود

قال عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية، ومبعوث شؤون المناخ إنَّه لن يكون هناك التفاف حول الوقود الأحفوري، وإنَّه سيظل موجودًا لعقود عديدة؛ لأنَّ العالم في احتياج له، ويجب إنتاج مصادر بديلة للطاقة؛ لمواجهة الطلب المستقبلي.

وتابع -في الجلسة الختامية للمنتدى- «نحن مستثمرون كبار في الطاقة الشمسية، وفي طاقة الرياح، وفي الهيدروجين؛ لأنَّ هذا هو المستقبل».

وأضاف: لدينا مشكلة، تتعلَّق بتغيُّر المناخ. ونحن بحاجة إلى معالجتها بطريقة جدية وعلمية، دون انفعال، وتسجيل نقاط سياسية.

الاقتصاد السعودي

محاولات لتخفيف الأعباء المالية

لا نية لفرض ضريبة على دخل الأفراد

%4.5 نسبة النمو المتوقع العام الحالي

79 مليار ريال العجز المتوقع

التوسع في الإنفاق الرأسمالي

جريدة المدينة



الموقع الرسمي

Related Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *