الأربعاء. فبراير 28th, 2024

موازنة 2024 لتحقيق الامن وتخفيف حدة الفقر – النيلين

موقع النيلين By موقع النيلين يناير 12, 2024


أكد الدكتور محجوب احمد محمد علي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي المكلف بولاية سنار أن موازنة الولاية والموارد الكلية للعام ٢٠٢٤ بلغت حوالي (١٢١) مليار جنيه بنسبة زيادة بلغت حوالي ٢٨% عن تقديرات العام ٢٠٢٣م البالغ حوالي (٩٤،١٩) مليار جنيه بينما تجاوز المبلغ المخصص للتنمية (٥٨،٤) مليار جنيه اي بنسبة زيادة (٦٠%) عن العام ٢٠٢٣ .

وأوضح وزير المالية في تصريح لسونا أن جملة المصروفات وتعويضات العاملين والمصروفات الجارية بلغت (٧٢،٦) مليار جنية وتمثل نسبة (٥٩%) من إجمالي الإيرادات الكلية للولاية ووصف الدكتور محجوب الموازنة بالواقعية المرنة أملا أن تلبي تطلعات انسان الولاية من المشروعات الخدمية .

وأوضح أن الموازنة العام ٢٠٢٤ م تتكون من مجموع موازنة الوزارات والمحليات والمؤسسات والهيئات وقال وزير المالية عندما نقارن الموازنة العام (١٢١) مليار جنيه بجملة المصروفات(١٣١) مليار نجد أن نسبة العجز بموازنة العام ٢٠٢٤ م يبلغ ( ١٠) مليار جنيه مما يحتم عليهم الاستدانة من النظام المصرفي للتمويل وسد العجز.

وأشار محجوب الي التحديات التي واجهت تنفيذ موازنة العام المنصرم الناجمة من آثار الحرب والتضخم في الأسعار مما أدى إلى عجز الولاية عن الوفاء بالتزامتها تجاه العاملين وضعف الصرف علي الصحة والتعليم.

واوضح محجوب بأن موازنة العام ٢٠٢٤ بالرغم من التحديات سيسعون من خلالها لمجابهة ثلاثة تحديات وهي تحقيق الأمن والاستقرار بالولاية وتوفير الحد الأدنى من الخدمات الأساسية من الرعاية الصحية الاساسية والتعليم وتوفير مياه الشرب النقية وتعزيز خطط وبرامج الولاية لتخفيف حدة الفقر.

وقطع بأن الموازنة ستحقق الأهداف المرجوة منها و تثبت وتصحح مسار الاقتصاد الكلي وبرامج الأمن والاستقرار والسلم المجتمعي وتحسين معاش الناس وخفض الفقر وتوفير الخدمات الأساسية من الصحة والتعليم وتأسيس وتأهيل البني التحتية الداعمة للاستثمار وإصلاح الخدمة المدنية بفضل السياسات الراشدة والادارة المحكمة التي انتهجتها الوزارة لتوفير الموارد المطلوبة.

سونا



الموقع الرسمي

Related Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *