الأثنين. فبراير 26th, 2024

نبض السودان | وزير الزراعة الاتحادي يتعهد بدعم عملية الانتاج الزراعي بولاية كسلا

نبض السودان By نبض السودان يناير 18, 2024


كسلا : إنتصار تقلاوي

قام وزير الزراعة الاتحادي الدكتور عمر البشري ابوبكر ضمن برنامج زيارته الي ولاية كسلا الي المشتل الغربي لانتاج شتول الفاكهة وتقاوي الخضروات المختلفة وذلك برفقة وزير الانتاج والموارد الاقتصادية بالولاية الدكتور خضر رمضان وعدد من مدير الادارات بالوزارة.

ووقف الوزير والوفد المرافق له خلال الزيارة علي عمليات انتاج الشتول وكيفية معالجة المعوقات التي تساعد في عملية الانتاج خاصة وان ولاية كسلا ولاية بستانية وذات انتاج كبير من المحاصيل البستانية. واستمع الوزير الاتحادي الي شرح مفصل عن اهمية ودور المشتل في التوطين لعدد من الاصناف الزراعية وتحسين جودتها اضافة الي الرؤية في مسالة التوسع في المشاتل الانتاجية بالاستفادة من امكانيات الولاية الزراعية وتحقيق اكبر قدر من الفائدة في هذا المجال.

كما وقف الوزير ايضا علي تجارب توطين زراعة الشاي والبن والصندل والتي تعتبر من التجارب الاولي بولاية كسلا عبر عدد من الشباب المهتمين بالمسالة الزراعية والتي اثبتت نجاحا في مراحلها الاولي خاصة في عمليات الانبات التي تتم وفق تفاصيل محددة ومطلوبة في عملية الزراعة لضمان نجاح التجربة. وحيا الوزير في هذا الصدد التطلعات الكبيرة للشباب خاصة خارج التخصص الزراعي . واوضح ان الوزارة تركز وبشكل كبير علي مسالة الانتاج من الخضر والفاكهة لما له من فوائد للمزارعين والمنتج السوداني بصورة عامة وانعكاس المسالة في تحصيل عائدات مادية كبيرة من مسالة الصادر البستاني.

وقال ان زيارته الي ولاية كسلا ستشمل عددا من مناطق الانتاج بود الحليو ومناطق الانتاج البستاني وموقف زراعة القمح للموسم الشتوي المقدرة بـ40 الف فدان منوها الي قرار الوزارة بشان ايقاف صادر البرتقال من جمهورية مصر العربية. وزاد في هذا الصدد كمية الانتاج الذي تم للمحصول في عدد من الولايات الي جانب رؤية المنتجين حول تحسين جودة البرتقال بادخال الامهات حتي يتمكن المزارعون من التصدير. واضاف البشري ان الوضع العام في ولاية كسلا ممتاز رغم تعرض الموسم الصيفي لشح الامطار في عدد من مناطق الولاية وادت الي خروجها الا ان الانتاجية كانت عالية رغم خروج المساحات التي تعرضت للجفاف. ووعد بتقديم المساعدات للخريجين والتي منها اشكاليات الاعسار واتحة الفرصة للخريجين من مختلف التخصصات في العمل الزراعي. واشاد بماتم تجاههم من تدريب وتمويل للمشروعات الخاصة بهم.

ورحب مدير عم وزارة الانتاج بولاية كسلا بزيارة الوزير واستعداده لتقديم الحلول والمساعدات التي ستدعم القطاع الزراعي وتذليل العقبات التي تعترض جهاز تشغيل الخريجين مبينا ان الوزارة قد تبنت مسالة تشغيل الخريجين في مختلف تخصصاتهم عبر تدريبهم وتمليكهم وسائل للانتاج منوها الي ان توقف عمليات تمويل مشاريع تشغيل الخريجين من بنك التنمية الافريقي وان الوزارة قامت بتدريب عدد من الخريجين وتلميكهم مشاريع اضافة الي استعدادها لتدريب دفعة جديدة وتمليكها لمشاريع اخري.

إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب



الموقع الرسمي

Related Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *